زراعة الأسنان

ما هي أسعار زراعة الأسنان؟ حيث يتم إجراء عملية زرع الأسنان بديلة للأسنان القابلة لعملية الإزالة في الأكل والشرب و بذلك يمكنه الحرص على استخدام أسنانه الجديدة كما يختار

زراعة الأسنان

أغسطس 14, 2022 by Healthy Dental center0
الزراعة.png

زراعة الأسنان

يتم اللجوء إلى عملية زراعة الأسنان تعويضتً عن الأسنان المفقودة والحصول على أسنان دائمة دون الشعور بأي ألم لكي تمنحك مظهر أصغر وتحافظ على شباب الوجه

دون وجود أي عيوب تواجهك فيما بعد وذلك على عكس بعض التركيبات التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على الأسنان المجاورة لاعتمادها على برد الأسنان

لذلك جاءت الزراعة كحل مثالي ليتم تعويض فقدان الأسنان بدون التأثير على الأسنان المجاورة وإعادة شكل الفك كما كان من قبل وتتم زراعة الأسنان على مرحلتين في معظم الأحيان وهما:

  1.  المرحلة الاولي: العمل على تحضير العظام لاستقبال الغرسات ويستخدم الطبيب في ذلك أحدث أنواع الزرعات في العالم.
  2. والثانية هي تركيب التيجان. وزراعة الأسنان حيث أصبحت تتم بسهولة ويسر عما قبل نظراً للتقدم في تكنولوجيا الأسنان
  3. وذلك بفضل جهاز الأشعة الثلاثية الأبعاد الذي يمنح الطبيب أشعة تفصيلية لحالة الفك والعظام مما ساهم بشكل كبير في نجاح زراعة الأسنان لكي تصل الى معدلات مرتفعة.

أسعار زراعة الأسنان

ما هي أسعار زراعة الأسنان؟ حيث يتم إجراء عملية زرع الأسنان بديلة للأسنان القابلة لعملية الإزالة في الأكل والشرب و بذلك يمكنه الحرص

على استخدام أسنانه الجديدة كما يختار المريض نوع الزراعة بعد الاستشارة مع افضل دكتور زراعة اسنان في مصر وهو دكتور “حسن الحجار” و حسب الحالة الصحية

و حالة فك أسنان المريض و ذلك بمختلف أسعار زراعة الأسنان في مصر وينفرد المركز بتقديم خدمة زراعة الأسنان والتركيبات الفورية للحالات المناسبة وذلك من خلال استخدام أحدث أجهزة تصنيع التركيبات في العالم.

خطوات زراعة الأسنان

ما هي خطوات الزراعة الأسنان؟ تبدأ خطوات زراعة الأسنان بالتشخيص الصحيح من قبل الطبيب المختص الحالة للتحقق من إمكانية زراعة الأسنان بناءً على:

  1.  كمية العظام المتبقية في جميع الاتجاهات, مثل الطول, العرض والسماكة, للتأكد مما إذا كان العظم المتبقي يمكن أن يحتوي على غرسة أم لا. 
  2. يدرك طبيب الأسنان أيضًا أن العظام والفم خاليان من مشاكل مثل الأكياس الدهنية والالتهابات والأورام والكشف عن الأنسجة الحيوية حول الغرسة لحمايتها. 
  3. تم تأكيد كل هذا من خلال الأشعة السينية ثلاثية الأبعاد في مركز دكتور “حسن الحجار” للأسنان. أثناء التشخيص، يحدد الطبيب أيضًا عدد الغرسات التي يحتاجها المريض وما هي المشاكل الأخرى التي تتطلب علاج الأسنان، بما في ذلك الحشوات أو علاج الأعصاب أو اللثة، حتى يحصل المريض على أفضل نتيجة نهائية.
  4. قبل البدء في جراحة زراعة الأسنان، وبعد التوضيح، نناقش الحلول العلاجية المتوفرة في العيادة لعلاجات الأسنان وزراعة الأسنان. ثم تتبع الخطوة الأكثر أهمية في تحقيق زراعة الأسنان، حيث يتعرف الطبيب المعالج على العظم من خلال اللثة ويدخل الغرسة في الفكين باستخدام أدوات زرع خاصة في اتجاه وموضع يسمح بالتركيب المثالي، والذي بعد إدخال الزرع. 
  5. الفك في وضع يسمح بالتثبيت من الناحية المثالية، يتم إغلاق الجرح ويتلقى المريض تعليمات مهمة خلال فترة الشفاء من الجراحة، والتي يجب عليه اتباعها بعناية لإكمال شفائه. في غضون 3 إلى 6 أشهر، يحدث الشفاء التام بين العظم والزرع. 
  6. بعد ذلك، قم بزيارة طبيب الأسنان لقياس حجم الفكين باستخدام الغرسات باستخدام كاميرا رقمية صغيرة، والتي تستخدم لأخذ القياسات في الفم حتى يتم بناء التيجان أو الجسور الموضوعة فوق الغرسة بدقة عالية جدًا. 

أسعار زراعة الأسنان

هل زراعة الأسنان مكلفة؟…بالطبع، زراعة الأسنان باهظة الثمن، لكن تكلفة زراعة الاسنان في مصر أرخص لأطباء الأسنان المصريين منها في العديد من البلدان الأخرى.

ويتم تحديد عدد الأسنان المراد تعويضها وعدد الغرسات ونوع التركيبة فوق الزرع، حيث يوجد اختلاف كبير في نوع الصيغة، التي تحدد أيضًا السعر النهائي للجراحة. 

تتراوح تكلفة زراعة الأسنان ما بين 6000 جنيه مصري إلى 15000 جنيه مصري (الغرسات المزروعة)، ونفس الشيء بالنسبة لزراعة الأسنان الفورية في مصر. 

تكلفة زراعة الأسنان

 كم تكلفة زراعة الاسنان في مصر؟ حيث تعد مصر من أرخص الدول في زراعة الأسنان فهي تعد وجهة سياحية رائعة حيث تذهب إليها أجزاء كثيرة

من العالم كل عام. تشمل تكلفة زراعة الأسنان نوع الشركة المصنعة للزرع ونوع مادة الزرع المستخدمة. 

لا تتمتع الأنواع بالعديد من المزايا؛ في المسح ثلاثي الأبعاد الذي يقوم طبيب الأسنان من خلاله بتشخيص الحالة والتأكد من عدم وجود عوائق أمام زراعة الأسنان وكمية العظام في جميع الاتجاهات لإجراء عملية الزرع. 

قبل النظر في تكلفة زراعة الأسنان كأرقام، اعتبرها استثمارًا طويل الأجل، لأن زراعة الأسنان أكثر تكلفة مقارنة بالأطراف الاصطناعية الثابتة والمتحركة في مجال طب الأسنان. 

ومع ذلك، فإن زراعة الأسنان، مع الحفاظ على صحة الفم والنظر فيها، يمكن أن ترافقك حتى نهاية حياتك. 

على عكس الغرسات، التي تستمر من 5 إلى 10 سنوات فقط، تحتفظ الغرسات بكمية العظام المتبقية كما أوصينا أعلاه، على عكس زراعة الأسنان التي لا تدعم فقدان العظام، مما يسمح لك بالتفكير في زراعة الأسنان كحل نهائي طويل الأمد. 

هل يمكن إجراء زراعة اسنان فورية؟

نعم…فمع التطور الشديد في تكنولوجيا التصوير الرقمي وتكنولوجيا الكيمياء الحيوية أصبح بالإمكان إجراء زراعة الأسنان الفورية حيث

يقوم الطبيب بوضع غرسات الأسنان والانتهاء من حالات تركيبات الأسنان خلال أسبوع كحد أقصى، ولكن الزراعة الفورية لها بعض الشروط وهي:

  1. مدى كثافة وجودة العظم والصحة العامة للمريض 
  2. والزراعة الفورية للإنسان هي عبارة عن عملية زرع الغرسة بعد الخلع مباشرة في نفس الجلسة ويكون ذلك بعد الخضوع إلى فحص تشخيص دقيق وتوافر الشروط الملائمة للقيام بهذه العملية حيث إن نجاح الزراعة يعتمد بشكل كبير على مدى الثبات الابتدائي للزراعة بعد وضعها قبل التحام العظم 
  3. لذا بعد إجراء الخلع يبقى مكان الجذر فارغا مما يقلل من كمية العظام المتبقية أثناء العملية لذا يشترط أن تكون كمية العظام المتاحة كافية بشكل كبير وذو كثافة صلبة للحصول على مدى الثبات الابتدائي للزراعة
  4. بالإضافة إلى شكل اللثة ونوعها حيث يلعب دورا هاما في تحديد امكانية اجراء الزراعة الفورية والسن المخلوع أيضاً

أنواع زراعة الأسنان

حيث تختلف أنواع الغرسات المستخدمة طبقاً لطبيعة الحالة وفك المريض وبناءاً عليها تختلف أسعار زراعة الأسنان ومن أنواع زراعة الأسنان ما يلي:

  1. الغرسات الداخلية

 هي واحدة من أفضل أنواع الأسنان للزرع. وهي مناسبة لجميع أنواع المرضى، ولكنها تتطلب فكًا مناسبًا. لا يستغرق التعافي وقتًا طويلاً، مع نهاية جراحة زراعة الأسنان، ولكن يستغرق الأمر بعض الوقت لإكمال الاندماج بين الفك والزرع الداخلي. تختلف تكلفة زراعة الأسنان عند استخدام الغرسات الداخلية عن نظيراتها. بمجرد الانتهاء من عملية ترميم الأسنان، يمكن إدخال الغرسة.

 2- الغرسات الفوقية Super Plants 

هي نوع آخر من الزراعة التي هي البديل المناسب للزرع الداخلي.

بالطبع، تختلف تكلفة زراعة الأسنان عند استخدام الغرسات الفائقة عن تكلفة زراعة الأسنان عند استخدام الغرسات الداخلية. يتم وضع Superinplants في العظام ولا تعلق على الفك،

ولكن أيضا البقاء تحت اللثة. يتم وضع إطار معدني تحت اللثة. بعد ذلك، تلتئم اللثة حول الهيكل المعدني لتثبيتها في مكانها، ومن ثم يمكن إضافة الغرسة. يحتاج المريض إلى زراعة فائقة لمشاكل الفك التي تمنعه من اختيار نوع آخر.

 3- زراعة الزيتون 

هي أقل أنواع زراعة الأسنان استخدامًا، وجراحتها هي الأكثر تعقيدًا. يتم استخدامها فقط إذا كانت الغرسات الداخلية أو الخلفية لا تناسبك. بالطبع،

تختلف أسعار زراعة الأسنان عند استخدام الغرسة الوجنية مقارنة ببقية الأنواع. يتم إدخال السن المزروع في خد المريض بدلاً من الفك.

تجربتي مع زراعة الأسنان

تُجرى عملية زراعة الأسنان عن طريق العمل على تثبيت جزء معدني في اللثة مكان السن المفقود والذي تكون من معدن التيتانيوم الآمن وهو سريع الالتحام بشكل كبير مع عظم الفك،

علماً بأن حجمه وطوله قد يختلف باختلاف المكان المرغوب الزراعة فيه بالإضافة إلى حجم السن المفقود و عدد الزراعات المجاورة له.

زراعة الأسنان الفورية

ما هي زراعة الأسنان الفورية؟ بشكل عام توفر الزراعة الأسنان الفورية للمرضى طرفاً اصطناعياً مؤقتاً للأسنان خلال نفس الزيارة بعد إجراء عملية خلع السن التالف وتركيب الزرعة،

حيث تتمثل فوائد الزراعة الفورية في عدم الاضطرار إلى ارتداء طقم أسنان قابل للإزالة لإخفاء الأسنان المفقودة

و تطلب إجراء عملية زرع الأسنان الفورية إلى أقل عدد من الزيارات إلى طبيب الأسنان بالإضافة إلى تستخدم

هذه الطريقة في وضع الزراعة الاسنان فقط لدى المرضى المناسبين الذين لديهم حساسية زمنية في العلاج الكامل للزراعة التقليدية.

كما ينصح عادةً بزراعة الاسنان الفورية للمرضى الذين:

  1. لديهم أسنان في الفك الأمامية تالفة أو مفقودة
  2. قلقون بشأن الوقت والتكلفة الباهظة
  3. لا يريدون الخضوع إلى إجراء عدة جراحات أسنان
  4. يقلقون بشأن فقدان الأسنان بشكل كبير

كيف تتم زراعة الأسنان؟ 

كيفية إجراء زراعه الأسنان؟ حيث تجرى على عدة مراحل سوف نتناول أهم تلك المراحل من خلال السطور التالية وهي :

المرحلة الأولى:

 يتم إعداد الموقع المقابل في الفك وضع الغرسات المصنوعة من معدن التيتانيوم النقي في الفك، حيث سيتم وضع السن المفقود. 

المرحلة الثانية: 

يجب على الشخص انتظار الفك والزرع للشفاء. يُعرف هذا باسم اتحاد العظام. تستمر هذه العملية 6 أشهر للفك العلوي و 3 أشهر للفك السفلي. 

المرحلة الثالثة: 

تثبيت الدعامة وتثبيت التاج النهائي. 

بالنسبة لزراعة الأسنان، يقوم طبيب الأسنان أولاً بحفر ثقب أو فك ثم يضع قاعدة من التيتانيوم أو دبوسًا في أنسجة العظام. بمجرد محاذاة الغرسة بالكامل

مع الفك ولحامها بالكامل، يتم تطبيق القشرة على شكل أسنان طبيعية. تستغرق عملية الزرع من شهرين إلى ستة أشهر للشفاء الكامل وإصلاح العظام المحيطة. 

تجربتي مع زراعة الأسنان

تجربتي مع زراعه الأسنان، هناك عدة حالات خضعت لإجراء عملية زراعة الأسنان وسوف نتناول بشكل مفصل عن أشهر تلك الحالات وهي كالتالي:

  •  بعد اتخاذ القرار بشأن الجراحة، بدأت بالفحوصات اللازمة للتأكد من أن مستويات السكر في الدم جيدة، لأنني أعاني من مرض السكري منذ أن كنت طفلاً. ثم قمت بتحليل روتيني عوامل تخثر الدم وسرعة التخثر للتحقق قبل الجراحة. طلب مني الطبيب أيضًا إجراء فحص بالأشعة المقطعية ثلاثية الأبعاد في موقع السن المفقود. تتم عملية الزراعة في عدة خطوات وتبدأ بعد إبلاغ الطبيب بالاختبارات والأشعة ومعرفة تاريخك الطبي. ويتم تخدير موقع الزرع بتخدير موضعي للتأكد من أنك لا تشعر بأي ألم. يبدأ الطبيب بقطع اللثة في موقع الزرع لرؤية العظم. بعد الكشف عن العظام، يبدأ جراح في إعداد المواقع في العظام لالتقاط مسمار الزرع من خلال التدريبات ففي العادة، يتم وضع مسمار الزرع في الموقع المحدد، كما يتم إغلاق اللثة، ويتم الانتظار من 3 إلى 4 أشهر قبل إدخال التاج الخارجي للزرع. 

تجربتي مع زراعة عظم الفك

لم أكن أحتاج إلى زراعة عظم قبل إجراء عملية زراعة عظم الفك وتعويض السن الأمامي في حالتي، ولكن العديد من الحالات قد تحتاج إلى إجراء عملية زراعة عظم الفك، خصوصاً في الحالات التالية:

  • وفي حالة إذا كان فقد السن نتيجة لحادث مما يسبب حدوث ضرراً لعظم الفك 
  • وفي حالة وجود عدوى مكان الزراعة مما يتسبب في تآكل العظم ويتم إجراء عملية زراعة أسنان بعد خلع السن مباشرة في نفس الجلسة.
  • في معظم حالات إعادة عمليات زراعة الأسنان التي قد فشلت من قبل.
  • في حالات وجود جيوب لثوية حول السن التي فقدت قبل خلعه، والذي ينتج عنه تآكلاً في العظم.
تجربتي مع زراعة الغرسات الأمامية “الغرسات السابقة”

 الغرسات هي الحل الأنسب لاستبدال الأسنان الأمامية. هذا ما أخبرني به الطبيب. على الرغم من وجود بدائل للغرسات، مثل الهياكل الثابتة أو المتحركة لتحل محل الأسنان الأمامية،

إلا أن هذا لا يزال الحل الأفضل لضمان الحفاظ على الفكين واللثة وعدم الإضرار بالأسنان المحيطة. 

إنها عملية زرع أسنان الأمامية. هناك العديد من التقنيات المتاحة اليوم للحصول على أفضل نتيجة من الغرسات الأمامية من حيث الشكل والوظيفة.

على سبيل المثال، هناك مسامير زرع تسمى مسامير الزركونيا التي تشبه لون الأسنان كبديل اللون المعدني التقليدي لزراعة التيتانيوم. 

تستخدم أقلام الرصاص البيضاء هذه على المطاط الرقيق حيث قد يظهر لون المعدن. أصبح اختيار تاج الزرع الذي يتطابق تمامًا

مع شكل ولون الأسنان الأمامية المحيطة ممكنًا الآن باستخدام فرش الزركونيوم كبديل عن طربوش الخزفي، والذي يستخدم كبديل للضرس. 

هذا ما اخترته في حالتي لاستبدال السن الأمامية، وأعتقد أنه أمر لا يصدق. في بعض الحالات، يتم إجراء عمليات زرع اللثة أيضًا حول السن المزروع،

واستبدال أجزاء من اللثة لتحقيق شكل جمالي أفضل أو لتجنب ركود اللثة الذي يؤدي إلى تعرض مسمار الزرع في الفم. سيحدد طبيبك هذا بناءً على حالتك. 

خلاصة تجربتي مع زراعة الأسنان

يمكن الحكم على تجربتي مع زراعة الأسنان على أنها تجربة جيدة في العموم وتستحق شهادة كبيرة وامتياز خلاب، فالآن تستطيع الضحك والتكلم بدون الشعور بالخجل،

والكثير من المخاوف حول عملية الزراعة يمكن حلها بسهولة إذا أخبرت طبيبك، ولا في كلا الأحوال لا أنكر وجود بعض العيوب في تجربة الزراعة

ولكن المزايا هي أكثر بكثير من تلك العيوب، لذلك لا تترددوا في اتخاذ قرار الزراعة الأسنان لإعادة مظهر الأسنان كما كان في الطبيعة وفي صورة أفضل من قبل.

هل يوجد أنواع من زراعات الأسنان؟

بالطبع يوجد العديد من انواع زراعات الأسنان الذي يقوم بها طبيب الأسنان المختص فمن الأنواع الكورية والأمريكية والألمانية والسويسرية وتختلف الأنواع المذكورة

من حيث تصميم البراغي وجودة التصنيع وأيضا التيتانيوم المستخدم بالإضافة إلى المزايا الأخرى المضافة لزيادة الالتئام مع طبيعة العظام.

هل زراعة الأسنان تسبب ألماً مزمناً؟

حيث أن من أكبر المخاوف التي تواجه الأشخاص عند الإقدام على تجربة زراعة الأسنان هو الشعور بالخوف من الألم، ولكن اطمأن

حيث أن زراعة الأسنان تتم بالشكل الكامل تحت تأثير التخدير الموضعي الذي يمتد مفعوله لعدة ساعات بعد إجراء العملية ويتم السيطرة على هذا الألم بعد إجراء العملية بالمسكنات.

هل تجربة زراعة الأسنان في مصر جيدة؟

نعم، حيث أنصح كثيراً مما يعانون من نقص شديد في الأسنان نتيجة حدوث تلف وسقط للأسنان إلى اللجوء إلى إجراء العملية مع أفضل دكتور أسنان بمصر “حسن الحجار”

حيث تجمع بين الخدمة العلاجية الجيدة والكفاءة العلمية وفي ذات الوقت تعتبر الزراعة في مصر أقل تكلفة بكثير من دول أوروبا ودول الخليج، وفي كل الأحوال كانت تجربتي مع زراعة الأسنان في مصر جيدة.


Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *




نحن نهتم, نحن نستطيع





نحن نهتم, نحن نستطيع




010-9996-6369


24/7 رقم الطوارئ

اتصل بنا الآن إذا كنت في حاجة إلى حالة طبية طارئة ، وسوف نقوم بالرد بسرعة ونقدم لك معونة طبية.